تقدير المعلم واجب أخلاقي وديني

القصة التالية حدث مثلها الكثير الكثير ولكنني أوردها هنا لنعرف كم هم آبائنا مقدرين للجميل والمعروف وكم هو فضل المعلم ليس على شخص بل على الأمة كاملة بعد فضل الله تعالى وإنني ومن تجربتي الشخصية أعلم تماما ما هي فرحة المعلم عندما يرى أبناء طلابه فيعتبرهم أحفادا له وكم يفاخر المعلم عندما يلاقيه شاب أو أي كان من طلابه في مكان مرموق

بقي أن أقول إن القصة موضوعنا منقوله من منتدى عشائر عباد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
قصه قصيرة واقعيه
كنت ادرس في مدرسه عبدالرحمن بن عوف الابتدائية في منطقه الاشرفيه وفي سنة1967 تم نقلنا الى مدرسه الأمير محمد الاعداديه في وسط عمان (البلد) وكان في هذه المدرسة أذاعه داخليه يتولاها كل يوم صف ويكون مربي الصف هو المشرف والمعد لتلك الاذاعه حتى إن الأستاذ هو الذي يحضر الإخبار الصباحية وتلك الأمور لم نعرفها من قبل في مدرستنا .


وثاني أيام الدراسة كان دورنا في الاذاعه وطلبني الأستاذ وكان الأستاذ حسن القيسي طيب الله ثراه وقال إقرأ هذه الصفحة فقرأتها وكنت شاطر شويه واخبرني بأنني سأقوم بقراءة الإخبار فطلبت منه إعفائي لأنني لم أتعود على ذلك فقال لأتخف وتعلم شكلك شاطر؟

فقرع الجرس النحاسي فاصطف الطلاب فبدأت الاذاعه بالقران و و و و الخ الى إن أتى دوري للإخبار وصعدت الى الدرج في الطابق الثالث وعلى الشباك فرأيت شيء لم أتوقعه أكثر من 1000 طالب ينظروا إلي
فضحكت بصوت عال فضحك الطلاب وانتابت المدرسة شبه فوضى وأمر الأستاذ بإنهاء البرنامج الإذاعي وطلبني للاداره
فقال لي بالحرف الواحد ...توهمت بطولك يا ..... ؟؟؟ شو اسمك فقلت له نصري خلف أبو العيله
فقال الأستاذ ايش ؟
فأكدت جوابي السابق ( نصري خلف أبو العيلة )
قال آنت عبادي من ماحص
قلت نعم
فقال الاستاذ أنت من الجبره
قلت نعم يا أستاذ
قال الاستاذ أبوك خلف ألسلامه . فأجبت نعم يا أستاذ
لكن يا إخوان كان موقف لا أحسد عليه من الخوف ... ولولا العيب ؟...... والباقي الله اعلم ...؟
فعاد الاستاذ ليقول لي هل أبوك طيب ؟فأجبت نعم يا أستاذ .
وما لبث أن سألني وين يشتغل ؟
فكان الجواب في أمانه العاصمة
فقال الاستاذ الامانه هاي طيب روح ناديه
فتوسلت وترجيت إن لايحضر والدي لأنكم.عارفين شو بدو يصير في إنا ؟ الاانه ألح باصرارغير متوقع
وأخيراذهبت لأبي فقال خير ان شاء لله شو في قلت الأستاذ يريدك فقال مين الأستاذ فقلت له الأستاذ حسن القيسي فقال أبي بلهفة واستغراب مين ؟
قلت له : الاستاذ حسن القيسي فقال أبي مستفسرا عن أوصافه هل هو قصير وناصح ؟ قلت نعم فذهبنا الى المدرسة وبالقرب من المدرسة دخل والدي الى دكان ابو شهاب وغسل فمه من رائحة الدخان وشرب من عنده شويه عسل ورتب ملابسه فسالت والدي هل تعرفه قال درسني في ماحص سنه 1932 ودخل الى الاداره فحضر الأستاذ فقال الأستاذ يأهلا خلف ياابني شلونك فقبل والدي يد الأستاذ لعدة مرات وتعانقا لمده أكثر من دقيقتين فبدأ الأستاذ بالاسئله عن فلان وفلان واذكر منهم المرحوم جمعه ألشبلي الحاج رجب ألمحمد أطال الله في عمره المرحوم الشيخ عبدالحميد المرحوم سليمان البخت ومحمد ابوعليوه وما أكثرهم
فاتفق والدي مع الأستاذ إن يذهبوا الى ماحص بشرط إن يتولى والدي إحضار الطلاب وتم ذلك في يوم جمعه في منزل عمي الشيخ عبدالحميد الذي كان هو في ذاك اليوم خطيب الجمعه والأستاذ حاضر ويبكي لما رأى احد طلابه عبدالحميد هوا لذي يخطب ألجمعه..فحضر أكثر من عشرين شخص للسلام على الأستاذ وصدقوني كلهم قبلوا يد الاستاذ الذي درسهم في ماحص قبل 35 سنه فكانت المصادفة انه درس والدي ودرسني .....
عذرا ان أطلت عليكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته